برنامج البكالوريوس فى "نظم معلومات الأعمال" - BIS


إن الإستخدام الفعال والكفء للمعلومات وتقنيات الإتصال قد أصبح عنصرا اساسيا فى تحقيق ميزة تنافسية لمنشآت الأعمال، كما تساعد فى تحقيق التميز فى الوحدات الحكومية والمنشآت التى لا تهدف إلى الربح وفى منشآت الخدمات بصفة خاصة. ويركز البرنامج على إستخدامات تكنولوجيا المعلومات فى نمذجة وحل مشكلات مؤسسات الأعمال بأنواعها المختلفة إدارية أو تسويقية أو محاسبية أو إنتاجية. ويهدف البرنامج إلى إعداد خريج يمتلك مهارات لقيادة الإتصالات عبر كل مستويات حل المشكلات. ويساعد البرنامج أيضا فى أن يفهم الدارس إحتياجات هندسة البرامج، ومديرى الأعمال والمستخدمين للمعلومات. فنظم معلومات الأعمال، كمجال للدراسة، يتعلق بتطوير وإدارة وإستخدام المعلومات وتقنيات الاتصال.

أهمية البرنامج

لماذا ندرس فى تخصص نظم معلومات الأعمال؟
يوفر البرنامج خلفية قوية فى المجالات التجارية، ويؤهل الدارس إلى الدخول فى مهنة تتعلق بالمعلومات وتكنولوجيا الإتصال. فالطالب يدرس، بالإضافة إلى الخلفية الأساسية فى العلوم التجارية، مجالات أخرى مثل تطوير البرامج، وتطبيق حزم البرامج الجاهزة، بالإضافة إلى تحليل وتصميم وتطوير وإدارة التطبيقات الحاسوبية فى مجالات الأعمال المختلفة. فالخريج من البرنامج مؤهل لأن يعمل مطور برامج Developer، محلل عمليات فى مجالات المنشآت والأعمال Business Process Analyst، أخصائى تطبيقات حاسبات فى مجالات الأعمالApplication Specialist ، أخصائى نمذجة للبيانات Data Modeler، التدريس Teachingفى مجال تكنولوجيا الإتصال والمعلومات، محلل نظم Systems' Analyst، أخصائى تقييم وإختبار البرامج والتطبيقاتSoftware Evaluator and Compliance Tester.
إن التركيز فى البرنامج سيكون على أفضل الممارسات فى إدارة عمليات المنشآت، إدارة مشروعات تكنولوجيا المعلومات والإتصال، إدارة نظم المعلومات فى المنشأة، وإستراتيجيات وحوكمة نظم معلومات الأعمال. كل ذلك بالتطبيقات المختلفة فى مجال أنشطة المنشأة محاسبية وتسويقية وإنتاجية وتمويلية وإدارية.

الدرجة العلمية والقبول في البرنامج

تمنح جامعة طنطا بناءً على طلب مجلس كلية التجارة درجة البكالوريوس في التجارة شعبة "نظم معلومات الأعمال Business Information Systems".

ويقبل بالبرنامج الطلاب المستجدون المقبولون بكلية التجارة بالفرقة الأولى من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها، ووفقا لشروط وقواعد تقترحها لجنة الإشــــــــراف التنفيذيــــــة على البرنامج وتعتمدها اللجنة العليا للإشراف.

هيكل ومكونات البرنامج

- يتبع البرنامج نظام الساعات المعتمدة
- الدراسة باللغة الإنجليزية بالبرنامج مع إمكانية دراسة بعض المقررات باللغة العربية بالبرنامج مثل مقررات حقوق الإنسان والقانون (وفقا لما تقترحه لجنة الإشراف على البرنامج ويوافق عليه مجلس الكلية)على ألا يتعدى عدد هذه المقررات 4 مقررات ( أقل من 10%) من عدد المقررات.

- يتبع البرنامج نظام الساعات المعتمدة، ويحصل الطالب على البكالوريوس فى نظم معلومات الأعمالعند ما يستكمل بنجاح دراسة 129 ساعة معتمدة طبقا للتقسيم الآتى:
     ü مقررات الثقافة الجامعية العامة ( مقابل 24 ساعة معتمدة)
     ü مقررات الخلفية التجارية المشتركة (مقابل 54 ساعة معتمدة)
     ü مقررات فى مجال التخصص (مقابل45 ساعة معتمدة )
     ü بحث (مشروع) تطبيقى للتخرج (مقابل 6 ساعات معتمدة ) وهذا البحث يندرج فى مجال التخصص