قسم الاحصاء والرياضة والتأمين

أهداف القسم

يطمح قسم الإحصاء و الرياضة و التأمين إلى تحقيق العديد من الأهداف من أبرزها:-
1. أن تتمشى رسالة القسم مع رسالة الكلية و تتمثل في إعداد كوادر متخصصة على مستوى عالي في مجال الإحصاء و التامين قادرين على المنافسة في سوق العمل على المستوى الوطني والإقليمي.
2. منح درجة البكالوريوس الماجستير و الدكتوراه في الإحصاء و التامين بالإضافة إلى دبلومات الإحصاء التطبيقي و التأمين والحاسبات العلمية لخريج القسم أو للخرجين من أقسام و كليات أخرى.
3. إعداد وتخريج متخصص متدرب على الطرق الإحصائية الحديثة والمعاصرة ومؤهلة لإستعمال الحاسبات والبرامج الإحصائية المختلفة وذلك للعمل في الوحدات الإحصائية بالدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص.
4. نشر الوعي الإحصائي في البلد عن طريق أقامة المؤتمرات الإحصائية والمساهمة في أقامة الدورات التدريبية الإحصائية ووضع مناهجها وأقامة الندوات والحلقات الدراسية.
5. المشاركة في خدمة الأقسام الأخرى في الكلية و كذالك خدمة المجتمع و تنمية البيئة من خلال الاستشارات الإحصائية و الدورات التدريبية التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
6. المشاركة في خدمة الكليات سواء داخل الجامعة أو خارجها و ذلك من خلال انتدابات أعضاء هيئة التدريس إليها.
7. المشاركة في خدمة بعض الجامعات على مستوى الوطن العربي من خلال إعارة بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم إليها.
8. تغذية برامج الدراسات العليا في القسم بعناصر مميزة لمتابعة الدراسة بعد التخرج فى المجال النظري والتطبيقي.
9. تقديم الدورات و الاستشارات الإحصائية للدوائر و المؤسسات الحكومية و الخاصة.
10. مشاركة الطلاب في إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات التي تحال إلى القسم فى مجال تخصصه و ذلك لإكسابهم الخبرة و المعرفة في هذا المجال.
11. تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة في مجالات الإحصاء و التأمين بجميع قطاعات التعليم و الدولة على المستوى المحلى والإقليمي.
12. إعداد وتخريج متخصص متدرب على الطرق الإحصائية الحديثة والمعاصرة ومؤهلة لإستعمال الحاسبات والبرامج الإحصائية المختلفة وذلك للعمل في الوحدات الإحصائية بالدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص.
13. التأهيل والتدريب على أستخدام الأدوات الجديدة لتحقيق أمكانية الحصول على المعلومات على المستوى المحلي والعالمي.
14. اعداد المناهج الدراسية للمواد التي تدرس في الأقسام العلمية للمعاهد والكليات الأنسانية والعلمية ولدرجة الدبلوم ، البكلوريوس ، الدبلوم العالي ، الماجستير والدكتوراة.
15. تطوير الدراسات العليا بما يخدم حاجة البلد في كافة المجالات الإحصائية وفي بحوث العمليات.
16. البحث المستمر لمنتسبي القسم لاعداد البحوث والدراسات الإحصائية المتخصصة مع التركيز على البحوث التطبيقية التي تقدم حلولاً لمشاكل علمية ، فضلاً عن تأليف وترجمة الكتب العلمية والمنهجية.
17. اعداد أطر علمية مؤهلة تأهيلاً عالياً من خلال برامج الماجستير والدكتوراة للأستفادة منها في مجال التدريسي والبحث في الجامعات والمعاهد.
18. تقديم الخدمات الأستشارية في حقل الأختصاص .

 

تواصل معنا