شروط القيد لدرجة الدكتوراه الأكاديمية

- أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في شعبة التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به .

- أن ينجح في امتحان تمهيدي الدكتوراه و هو امتحان يجتازه الطالب في نهاية عام دراسي جامعي يدرس خلاله الطالب خمس مقررات دراسية بواقع خمس عشر ساعة أسبوعيا و يشترط أن ينجح الطالب في جميع المواد .

- " يعقد للطالب امتحانا تاهيليا تحريريا ثم شفويا في شهر سبتمبر من كل عام في جملة المقرارت التي درسها خلال الدراسة التمهيدية ثم يعقد مرة أخرى في شهر فبراير في العام التالي للذين لم يجتازوه في شهر سبتمبر و يسمح للطلاب الذين لم يجتازوا امتحان شهر فبراير بدخول الامتحان مرة ثالثة في سبتمبر الذي يليه كفرصة أخيرة على أن يعقد الامتحان الشفوي خلال فترة لا تتعدى شهرين من تاريخ إعلان نتيجة الامتحان التحريري" .

- تكون مدة الامتحان التحريري ثلاث ساعات و تعقد الامتحانات الشفوية للطلاب الناجحين بتقدير عام جيد على الأقل في الامتحان التحريري .

- أن يكون الطالب حاصلا على شهادة امتحان التويفل 450 درجة طبقا لما يقره مجلس الجامعة

- أن يتقدم بمشروع بحث مبتكر يقره مجلس الكلية و ذلك بناء على اقتراح مجلس القسم المختص

- مدة تسجيل موضوع البحث سنتين على الأقل و أربع سنوات على الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا و البحوث على ذلك و يجوز مدها سنة قابلة للتجديد بقرار من مجلس الجامعة .

- يشترط القيد لدورة الحاسب الآلي المستوى الثاني و الحصول على المستوى الأول و الحصول على دورة الانترنت المنعقدة بالجامعة .

- بعد انتهاء الطالب من إعداد الرسالة يتقدم الأستاذ المشرف بتقرير صلاحية الرسالة للمناقشة مشفوعا به اقتراح تشكيل لجنة المناقشة و الحكم و مرفق به نسخة الرسالة غير مجلدة + 5 ملخصات باللغة العربية +5 ملخصات باللغة الإنجليزية معتمدين من المشرفين .


الرسوم الدراسية بالنسبة للطلاب الوافدين الاكاديمى :-


يؤدي الطالب الوافد علي غير منحة من جمهورية مصر العربية التي يقرها وزير التعليم العالي
الرسوم الآتية :
رسم قيد لأول مرة                                       1500 دولار
مصروفات دراسية سنوية للدكتوراه                 4500 دولار
مصروفات رعاية صحية                                  200جنية مصري


علما بأنه لا يتم اتخاذ إجراءات قيد أي طالب وافد إلا بعد استيفاء كافة الأوراق المطلوبة وسداد كافة الرسوم والمصروفات الجامعية والدمغات وموافقة الإدارة العامة للوافدين .

تواصل معنا